مخبر العمران البشري والتحولات الاجتماعية في الجزائر

 

الحداثة والقيم في المجتمع الجزائري تسمية الفرقة
ح.ق.م.ج الإسم المختصر للفرقة
العنوان الإلكتروني للفرقة URL
كلية العلوم الانسانية والاجتماعية عنوان فرقة البحث:
 الرتبة :     أستاذ محاضر أ    شتوي الأخضر اسم رئيس فرقة البحث  
قائمة  أعضاء  الفرقة
Compte Google Scholar Indice H عدد الاقتباسات عدد المنشورات Google Scholar التخصص الرتبة أعلى شهادة علمية محصل عليها تاريخ الميلاد الجنس الهيئة المستخدمة الاسم و اللقب
علم الاجتماع الثقافي محاضر أ التاهيل الجامعي 16-06-1979 ذكر جامعة المدية شتوي الاخضر
علم الاجتماع العنف العقاب محاضر ب دكتوراه 16-06-1979 أنثى جامعة المدية بن مزيان حنان
علم الاجتماع الثقافي ط د ط د 16-06-1979 ذكر جامعة المدية الوناس نور الدين
علم الاجتماع الثقافي ط د ط د 16-06-1979 ذكر جامعة المدية بوخزاني عادل
أ. الأهداف العامة

تصنف المشكلات الاجتماعية المتكررة حسب  انكلز التي تواجه أي مجتمع إلى ثلاث مجموعات أساسية، تتعلق كل منها بنمط مختلف من أنماط التكيف مع الحياة الاجتماعية، وتتمثل هذه التصنيفات في التالي:

1- المجموعة الأولى من المشكلات المتكررة التي تواجه المجتمع،  هي المشكلات الناجمة عن التكيف مع البيئة الخارجية الطبيعية والإنسانية على السواء.

2- المجموعة الثانية من المشكلات التي تتعلق بإشباع الاحتياجات الإنسانية الفردية لأعضاء المجتمع.

3- المجموعة الثالثة من المشكلات التي يتحتم على كل مجتمع مواجهتها والعمل على حلها هي مشكلات الوحدات الأساسية للتنظيم الاجتماعي.

كما يصنف العادلي المشكلات الاجتماعية إلى ثلاث مجموعات:

1- مشكلات أساسية : ترتبط بعدم كفاية الخدمات المتوفرة في المجتمع لإشباع حاجات الأفراد مثل: نقص المدارس، أو المستشفيات عن الحاجة الفعلية للمجتمع.

مشكلات تنظيمية: ترتبط بتركيز الخدمات على مناطق معينة دون أخرى، فتصبح المشكلة بسبب عدم العدالة في التوزيع للخدمات.

2-مشكلات مرضية: مثل، السلوك الإجرامي، كالسرقة والقتل، والتسول والتشرد والأحداث والبغاء ..الخ.

3-مشكلات مجتمعية: وترتبط بسوء العلاقات بين الجماعات المختلفة في المجتمع، وعدم اهتمام المواطنين بمشكلاتهم، وتركها للظروف

وسنحاول في هذه الفرقة تناول موضوع المشكلات الاجتماعية من خلال تبيان الأسباب والعوامل المؤدية اليه.

ب. الأسس العلمية

–          التأصيل النظري للتغير الاجتماعي

–          رصد الاثار الاجتماعية للتغير الاجتماعي على مختلف المؤسسات الاجتماعية التقليدية

–          تبيان أهمية الاسرة كمؤسسة تربوية اولية في المجتمع للتنشئة واكساب القيم

–          التطرق للاتجاهات الفكرية والسوسيولوجية المفسرة للمشكلات الاجتماعية

–          تناول المشكلات الاجتماعية التي تهدد المجتمع الجزائري ومحاولة اقتراح حلول لها.

 

   ج .   التغير الاجتماعي، المجتمع الجزائري، المشكلات الاجتماعية،  الضبط الاجتماعي، التنشئة الاجتماعية

 

خبرة و كفاءة فرق المخبر المقترح

أ. المنشورات الدولية  المعتمدة رسميا في المجلات العلمية المحكمة وفقا لقاعدة البيانات الدولية WOS,Scopus (منشور واحد في كل سطر مع ذكر الرابط الموصل للمجلة URL على الأنترنت)
شتوي الأخضر: العائلة الجزائرية واشكالية تسمية المولود الجديد.، مجلة حقائق للدراسات النفسية والاجتماعية ، العدد 06 ، جامعة الجلفة، جوان 2017   https://www.asjp.cerist.dz/en/article/127952 1
ج. مداخلات  دولية (مداخلة واحدة في كل سطر مع ذكر الرابط الموصل للملتقى URL على الأنترنت)
شتوي الأخضر: ورقة مقدمة  لملتقى دولي: الفقر وتجارب مكافحته في العالمين العربي والاسلامي ، جامعة سعد دحلب البليدة والبنك الاسلامي للتنمية، 29 و 30 جوان 2007 1
شتوي الأخضر: ورقة مقدمة  لملتقى دولي: دور القياس النفسي في انتقاء وتوجيه العامل والموظف في المؤسسات الاقتصادية والاجتماعية ، جامعة المدية، 05  و06 ماي 2014 بمداخلة بعنوان: قياس الاتجاه نحو التواصل الاجتماعي عبر الفيس بوك 2
شتوي الأخضر: ورقة مقدمة  لملتقى دولي: الطفولة المعنفة نحو فهم ورعاية ووقاية ، جامعة البليدة 2، 04 و 005 أفريل 2017،  بمداخلة بعنوان: عمالة الاطفال في الاسواق غير الرسمية بين الحاجة النفسية والضرورة الاقتصادية 3
د. مداخلات وطنية (مداخلة واحدة في كل سطر مع ذكر الرابط الموصل للملتقى URL على الأنترنت)
عرابجي ايمان:  انعكاسات العولمة الثقافية على الملتحقين بالمؤسسات التعليمية الخاصة – جامعة المدية  – 2018 1
هـ .المؤلفات  1  أو المشاركة في إعداد مؤلف
شتوي الأخضر :كتاب بعنوان : واقع التربية البيئية دراسة لنماذج عالمية ووطنية ، مطبعة دحمان الياس،البليدة ، ط01 ،2009